Saturday, May 21, 2011

اخطاء مطبخية تجنبيها



اخطاء مطبخية تجنبيها





من الخطأ :






أن نبتاع كميات كبيرة من الخضار ونخزنها لاستهلاكها بالتدريج ،
فإن الزمن يخرب كثيرا من الفيتامينات ، فإذا كنا مضطرين لذلك فيجب أن نحفظ
أقل كمية من الخضار في مكان رطب ومظلم ، فالحرارة والنور عاملان في تخريب
الفيتامينات وفقدانها.




















أن تقومي بغسل الخضار والفواكه ثم وضعها في الثلاجة فذلك يجعلها هدفا سهلا للعفونة والميكروبات التي تنمو بفعل الرطوبة بدلا من ذلك اغسلي الخضار قبل تناولها فقط ولا تستعملي الصابون لتنظيف الخس والملفوف حتى لا تبقى بقاياه عالقة في الأوراق واغسلي الأوراق جيدا بالماء.










أن تقومي بغسل الفاكهة التي تؤكل بقشرتها فقط، فالثمار ذات القشور غير الصالحة للأكل كالموز والبطيخ يمكن أن تصبح خطيرة لأن البكتيريا يمكن أن تنتقل إلى داخل الثمرة بواسطة السكين فإذا أردت التأكد من خلو الثمرة من البكتيريا فقومي باستعمال فرشاة التنظيف لإزالة الترسبات والجراثيم ثم ضعي الفرشاة في كوب به ماء مطهر أما الخضروات الأخرى كالطماطم والفراولة والفلفل فتقطع بعد غسلها حتى لا تدخل البكتيريا داخلها






















من الخطأ :








أن تكدسى الخضروات المختلفة ( خيار - طماطم ..الخ ) بكم كبير فى إناء واحد فى الثلاجة، فربما قد تنسين ان لديك في قاع الإناء خيار مثلا فيتلف و تتلف باقى الخضروات او ربما يحدث ان تشترى نفس الصنف مرة أخرى وهو لديك أصلا.ً














أن تقومي بتقطيع السلطة لقطع صغيرة جدا فذلك يسبب فقدها لبعض الفيتامينات نتيجة تعرضها للجو.












أن تطهي البطاطس و البطاطا و الجزر و باقى النباتات ذات الجذور بعد تقشيرها .. ، و الأفضل أن يتم طهيها بقشرها ، ثم نزع القشرة بعد الطهى ، حتى تحافظ على كامل قيمتها الغذائية.


























من الخطأ :






التنظيف أثناء الطبخ و استعمال منشفة الأطباق لمسح لوح التقطيع ففي ذلك خطورة كبيرة لأنه يسمح بانتقال الجراثيم المعدية، فخصصي منشفة خاصة بالاطباق وأخرى بالتنظيف الشامل.












أن تضعي اللحوم مباشرة على الطاولة ثم تضعي فوقها أنواعا أخرى من الخضار أو الأطعمة. و لذلك يفضل أن يكون لدينا لوحين لتقطيع الأطعمة , واحدة لتقطيع اللحوم, و الأخرى للخضروات. و يجب أن تغسل بالكلور بعد كل استعمال. فذرات الطعام المقطع تعيش بين الشروخ السطحية و التي لا نراها بالعين المجردة , و من ثم تنمو عليها البكتريا.














و من أخطر العادات المتبعة أن نحفظ الطعام المعلب في نفس العلبة التي بيع بها. فما يحدث هو أن الطعام يتفاعل مع المعدن المكون لهذه العبوة , و أحيانا لا قدر الله يؤدي إلى التسمم بدرجاته المختلفة كما يؤدي أحيانا إلى الوفاة و العياذ بالله..فعلينا أن نتخلص من العبوة , و نحفظ الطعام في عبوة بلاستيكية.


















تذكري أن :






للحصول على نكهة مميزة،عليك أن تضيفي التوابل إلى السلطة وفق ترتيب محدد.


ذلك أن إضافتها بشكل عشوائي لا تمنح طعامك المذاق المطلوب ولا تبرز نكهات التوابل المختلفة.










ابدئي أولاً بوضع الملح ثم أضيفي الخل أو الحامض واتركي الزيت إلى النهاية لأن


إضافة الزيت في البداية ستحول دون امتزاج الملح جيداً مع بقية مكونات السلطة.












لمنع تجمد الملح من الرطوبة احرصي على وضع بعض حبات الأرز معه في الملاحة.






**********

No comments:

the Best Items for your Kitchen, Lots of Offers and Discounts. Click on the item you like